الكون الرقمي

التحرير
نشرت منذ 5 سنوات يوم 30 مارس 2018
بواسطة التحرير
التحرير
مجلات وكتب

يتتبَّع هذا الكتابُ تطوُّرَ تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات الرقمية — بدايةً من ابتكار التلغراف على يد مورس، وحتى ظهور الهواتف المحمولة التي أصبحت الآن بمثابة أجهزة كمبيوتر شخصية — والآثارَ المُزلزِلة لها على المجتمع. ويستعرض المؤلفُ الآراءَ النقديةَ حول انتشار تلك التكنولوجيات، والتي تتناول «الجانب المظلم» لشبكة الإنترنت، واختراق الخصوصية، والرقابة، والقرصنة الإلكترونية، والفجوة الرقمية. كما يتناول الكتابُ بالفحص تكنولوجياتِ الاتصالات الجديدة، مثل ألعاب تقمُّص الأدوار، وعوالم الواقع الافتراضي/المُعزَّز.

يُعرِّف هذا الكتابُ القرَّاءَ على عددٍ من المخترعين والعلماء والفنانين والنُّقاد المهمين؛ فيجمع في مزيجٍ فريدٍ بين مناقَشةِ تاريخ التكنولوجيا وآثارِها الاجتماعية الثقافية وبين تقصِّي الدور البشري في الابتكار والنقد. إنه عملٌ لا يُمثِّل مجردَ مقدمةٍ تمهيديةٍ حول تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، بل يصطحب القارئَ في رحلةٍ لا تُقدَّر بثمن في الكون الرقمي؛ رحلةٍ تعرض له ملاحظاتٍ بالغةَ الأهمية وآراء جديدة حول الاتصال البشري والذكاء المعزَّز رقميًّا.

اعلان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

 تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها:


أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال

أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء

أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم

أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية

لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية

هام