وزارة التضامن تستعد لإطلاق بطاقة وضعية الإعاقة وتراقب تشغيل الأطفال

sada
نشرت منذ 6 أشهر يوم 23 مايو 2022
بواسطة sada
sada
مجتمع
وزارة التضامن تستعد لإطلاق بطاقة وضعية الإعاقة وتراقب تشغيل الأطفال

صرح المسؤول الحكومي ذاته بأن الظرف المالي المخصص للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بلغ 500 مليون درهم ، مشيرا إلى أن الحكومة سترفع المنحة المخصصة لطلاب المدارس ذوي الإعاقة بعد أن كانت في حدود 700 درهم. .

وفي هذا الصدد ، قال حيّار إن الحكومة صرفت جميع المنح المتعلقة بدور الطالب إلى جمعيات المجتمع المدني لعامي 2020 و 2021 ، باستثناء الملفات التي تحتوي على مستندات غير مكتملة ، موضحًا أن الملفات غير مكتملة هي: يجري العمل عليها لتسويتها.

وأضافت أن وزارة التضامن وضعت استراتيجية جديدة. في مجال دعم الجمعيات التي تدير دور الطالب ، حيث ستقوم ولأول مرة بصرف الدعم لعام 2022 في شهر تموز المقبل بدلاً من شهر كانون الأول كما كان الحال في الماضي.

وعلى صعيد آخر كشفت وزيرة التضامن والتكامل الاجتماعي والأسرة عن اللجوء إلى الرقمنة في مكافحة ظاهرة عمل الأطفال في المغرب.

اعلان

قالت إن لدى المغرب سياسة عامة متكاملة تمتد من 2022 إلى 2025 ، ونظام معلومات لمراقبة الأطفال رقميًا في حالة العمل ، من خلال 17 مركزًا للسلطات الترابية. مندمجة.

أكد حيار أن المراكز الترابية المندمجة سيتم تعزيزها لتصل إلى 82 مركزًا ، بالإضافة إلى إنشاء 54 نقطة اتصال لمفتشية العمل ، مشيرًا إلى أن ظاهرة عمالة الأطفال تؤثر على 1.3٪. من الأسر المغربية ، و 81 في المائة في الريف ، و 19 في المائة في العالم الحضري.

بالإضافة إلى إجراءات المراقبة ، أفاد حيار أن سياسة الأسرة التي تعمل عليها وزارة التضامن تهدف أيضًا إلى دعم من أجل تمكين الأطفال من البقاء في المدرسة بدلاً من الخروج إلى سوق العمل. كشفت عواطف حيار وزيرة التضامن والتكامل الاجتماعي والأسرة ، أن الأشخاص ذوي الإعاقة سيرون النور قريباً.

تعمل اللجنة القيادية على إنهاء البطاقة لشخص من ذوي الإعاقة وستقوم بذلك. عرض نتائج معايير الاستفادة من هذه البطاقة بحسب البيانات التي قدمتها Hayar في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

من المتوقع أن يكون المرسوم متعلقًا ببطاقة الشخص. من ذوي الإعاقة سيصدر في الأسابيع المقبلة ، بحسب وزيرة التضامن ، التي أشارت إلى تعديل المرسوم ، معتبرة أن الإجراءات التي تعمل عليها “تحمل أخبارًا جيدة جدًا لذوي الإعاقة”. .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

 تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها:


أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال

أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء

أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم

أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية

لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

هام