راصد هي آلية يمكن من خلالها المواطنون التعبير عن رغبتهم في حل مشكلة بمدينة السمارة (النفايات , سقوط أعمدة الإنارة, مباني آيلة للسقوط…) عبر تقديم وصف لما يجب القيام به أو إصلاحه أو تغييره. في الواقع ، يوفر هذا درجة عالية من الشفافية بين المجلس الجماعي ومكوناته وبين المواطنين.
يعد راصد فضاء تفاعليا بين المواطنين الطامحين الى إيجاد حلول لمشاكل تصادفهم بأحيائهم ونشرها مرفقة بالصور في المقابل ظهورها بشكل علني بكل شفافية لمتصفي الموقع والتطبيق, في نفس الوقت الرسالة يتوصل بها المسؤولون عن الجماعة او الحي او المقاطعة التي بلغ فيها عن شكاية المواطن ليتفاعل معها عبر ايفاد من يقومون بإصلاح المشكل . في حالة التفاعل السريع يتم نشر الإصلاح معزز بصور.
بمجرد تحديد قضية ما ، يمكن للمواطنين التصويت وإبداء التعليقات على هذه القضية حتى يكون لدى المسؤولين درجة معينة من الوعي حول أهم القضايا التي يجب معالجتها.
يهدف المشروع الذي تشرف عليه جمعية المواطن الرقمي بتعاون مع المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية mcise وشبكة الابتكار من أجل التغيير بتمكين المواطنين من التفاعل والمشاركة في تدبير الشأن العام الترابي عبر اعتماد الية جديدة تلعب دور العرائض كآلية لممارسة الديمقراطية التشاركية (رقمنة الممارسة) وتمكينهم من اقتراح وتصحيح المخطط التوجيهي الخاص بالتهيئة الحضرية للجماعة الترابية.
سيعمل راصد على تعزيز التواصل الفعال عبر مشاركة المواطن في تقديم المقترحات وتصحيح الأخطاء والمشاكل, للحفاظ على جمالية ونظافة المدينة, وتفعيل المساءلة والدمقراطية التشاركية بين جميع الأطراف.