اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء إنجاز جيوسياسي بالغ الأهمية للدبلوماسية المغربية الفاعلة

sada
نشرت منذ 9 أشهر يوم 19 يوليو, 2023-3 مشاهدة
بواسطة sada
اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء إنجاز جيوسياسي بالغ الأهمية للدبلوماسية المغربية الفاعلة

قال نائب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة حميد أبولاس إن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يعد إنجازا جيوسياسيا بالغ الأهمية للدبلوماسية المغربية الفاعلة.

وأوضح أبولاس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدبلوماسية في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنبني على ثوابت واقعية وترتكز على نظرة حكيمة واستشرافية، مبرزا أن هذه الدبلوماسية الفاعلة استطاعت في ظرف وجيز تحقيق إنجازات جيواستراتيجية وسياسية عديدة، لاسيما اقناع دول ذات وزن كبير على الساحة الدولية، سياسيا واقتصاديا، بعدالة القضية الوطنية.

في هذا السياق، ذكر الأكاديمي بأن جلالة الملك كان قد أعلن، بشكل صريح، بأن ملف الصحراء يعتبر المعيار “الواضح والبسيط” الذي تقيس به المملكة “صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”، معتبرا أن دولا وازنة في الخريطة السياسة العالمية تجاوبت مع واقعية الدبلوماسية المغربية وانخرطت في سيرورة جديدة لتعزيز الشراكة سياسيا واقتصاديا مع المملكة المغربية.

وسجل المتحدث أن هذه الإنجازات الجيو-استراتيجية، وآخرها اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء وإعلانها عن دراسة فتح قنصلية لها بالداخلة، تدل على المكانة والحضور الوازنين للمغرب في المحافل الدولية، وقوة شراكاته مع القوى العالمية المؤثرة في القرار الدولي.

وخلص السيد أبولاس إلى أن الاعترافات المتواترة من قبل الدول الوازنة بمغربية الصحراء جاء فقط ليعكس الحقيقة التاريخية للصحراء المغربية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من المملكة المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

 تعليقاتكم تهمنا ونريدها أن تثري موقعنا، لذا نرجو من قرائنا الالتزام بقواعد التعليقات التالية لتجنب تجاهلها دون نشرها:


- يجب أن تكون التعليقات مرتبطة مباشرة بمحتوى المقالة

- اقتراح أفكار جديدة أو آراء جادة وفتح الباب للنقاش البناء

- يجب ألا يحتوي على قذف أو تشهير أو إهانة

- ألا يحتوي على أي محتوى عنصري أو قبلي

- لا يسمح بأي إعلانات تجارية في التعليقات

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

هام